Yerma -= مسيحي مالهوش حل =-
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
مشاركاتي : 227
الجنس :
نقاط : 35846359
التقييم : 260
الشفيع المفضل : البابا كيرلس
عمري : 27
تاريخ الميلاد : 12/04/1997
الابراج :
الأبراج الصينية :
العمل/الترفيه : الرسم و الترانيم
العلم :
| موضوع: هل تعلم !!!!!!!!! الخميس أبريل 21, 2011 5:22 pm | |
| هل تعلم 1 لماذا تمنع قبلة يهوذا ابتاء من ليلة الاربعاء الى الانتهاء من خدمة قداس سبت الفرح ؟ ذلك لنتذكر قبلة الخيانة التى جعلها يهوذا الخائن علامة لتسليم السيد المسيح ابقبلة تسلم ابن الانسان (لو 22 :48 )
هل تعلم 2 لماذا لا تقال الفقرة "صلب عنا و على عهد بيلاطس البنطى تألم و قبر و قام من بين الاموات .... الى ... نعم نؤمن ...فى خدمة قداس خميس العهد ؟ ذلك لانه و ان كانت عملية الفداء قد تمت منذ الف و تسعمائة و ثمانية و ثمانون سنة تقريبا الا اننا نريد ان نكون فى جو اسبوع الالام . ز الى يوم خميس العهد لميكن يسوع له المجد قد صلب .. فلا تقول صلب عنا ......الخ
هل تعلم 3 لماذا لا تقال صلاة الصلح فى خدمة قداس خميس العهد ؟ ذلك لان الصلح لم يتم الا بالدم ..عاملا الصلح بدم صليبه فلنذكر ان الله احبنا اولا . و لكن الله بين محبته لنا لانه و نحن بعد خطاه مات المسيح لاجلنا ( رو 5 : 8 ) .
هل تعلم 4 لماذا لا يقال المجمع و لا الترحيم فى خدمة قداس خميس العهد ؟ ذلك لان القديسين لم يدخلوا الفردوس الا بعد الفداء . و قد كان اللص اليمن اول من دخل مع يسوع يوم الجمعة العظيمة ... " اليوم تكون معى فى الفردوس "
هل تعلم 5 لماذا يآتزر الكاهن بمئزرة اثنا خدمة اللقان يوم خميس العهد ؟ ذلك تشبها بالسيد المسيح له المجد الذى وضع هذا الرسم المقدس " قام عن العشاء و خلع ثيابه و اخذ منشفة و اتزر بها ثم صب ماء فى مغسل و ابتدأ يغسل ارجل التلاميذ و يمسحها بالمنشفة التى كان متزرا بها " ( يو 13 : 4 _ 15 ).
هل تعلم 6 لماذا توضع صورة الصلبوت فى الوسط يوم الجمعة العظيمة ؟ ذلك لان الكنيسة تقصد ان تجمع كل الافكار و الانظار حول صليب رب المجد الذى به كان الخلاص للبشرية كلها . فهو الذى كانت ترمز اليه الحية النحاسية . كما رفع موسى الحية فى البرية هكذا ينبغى ان يرفع ابن الانسان ( يو 3 : 14 ) . و ذلك تماما لما قاله الرسول بولس : امام عيونكم قد رسم يسوع المسيح بينكم مصلوبا ( غل 3 : 2 ) .
هل تعلم 7 لماذا توضع الورود و الرياحين امام ايقونة الصلبوت ؟ ذلك لان السيد المسيح ا’خذ من بستان جثيمانى ، و بأى شئ تشير الكنسية الى البستان الا بالورود و الرياحين .
هل تعلم 8 ما هو الطرح الذى يقرأ فى اسبوع البصخة ؟ ان الكنيسة المقدسة تحرص دائما على ان يفهم ابناؤها كل ما يقرأ عليهم من الاقوال الالهية ، فتطرح امام المؤمنين شرحا مختصرا وافيا لكل انجيل يقرأ فى اسبوع البصخة.
هل تعلم 9 ما هو ميمر العبد المملوك ؟ يروى لنا التاريخ احداث سوق النخاسة ، حيث كان البشر يباعون و يشترون كالبهائم ، و كان السيد حرا فى العبد الذى يشتريه يستعبده الى ان يموت او يطلقه حرا متى يشاء و كان بعض العبيد بعد العتق يذهب و يبيع نفسه مرة اخرى لسيد اخر، و مثل هذا العبد الذى يستهين بالحرية كانت عبوديته واجبة على الدوام . و قد وضع اباء الكنيسة ايام العبيد المملوكين ميمر العبد المملوك و هو تشبيه عظيم بين كيف اننا كنا عبيد الله و احرار فى الوقت ذاته الا اننا بعنا انفسنا للشيطان فاراد السيد الرب ان يعتقنا و يشترينا لنفسه مرة اخرى ، فاشترانا بدمه الكريم "لأنكم اشتريتم بثمن " الامر الذى كلفه الشئ الكثير-التجسد و الصلب - فما اروع معانى ميمر العبد المملوك.
هل تعلم 10 لماذا نضرب الميطانيات يوم الجمعة العظيمة ؟ ذلك اننا نتجه الى كل جهة من الجهات الاربعه بالسجود لله لأن الله موجود فى كل مكان "اين اذهب من روحك و من وجهك اين اهرب " ، فنسجد له شكرا على محبته اذ ان كل الالام التى تحملها كانت بسبب خطايانا و لخلاصنا و باتجاهنا لكل الجهات نعنى ان ذبيحة الصليب كانت للعالم كله " هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له حياة ابدية "
هل تعلم 11 لماذا تقرأ الكنيسة فى ايام الاثنين و الثلاثاء و الاربعاء و الخميس من اسبوع الالام بشائر متى و مرقس و لوقا و يوحنا كل بشارة فى كل يوم من الايام السابقة ؟ لأن الكنيسة تعلم بان الاناجيل الاربعة تقرأ فى هذة الايام من البصخة فتقرأ كل بشارة فى يوم من الايام و ذلك لأن حوادث الالام كتبت فى البشائر باتفاق عجيب و لكى نسمو فى حياتنا الروحية يجب ان نقرأ الكتاب المقدس " فتشوا الكتب لأنكم تظنون ان لكم فيها حياة ابديه و هى التى تشهد لى "
هل تعلم 12 لماذا نقول عن ليلة سبت الفرح "ليلة ابو غالمسيس " ؟ لأن فى هذه الليلة نسمع قرأة سفر الرؤيا بأكمله فى الكنيسة و اول كلمة فى سفر الرؤيا باللغة اليونانية "ابوكلابسيس " و معناها الرؤية و قد حرفت الى "ابو غالمسيس "التى تسمى بها صلاة هذة الليلة المباركة . | |
|